مناجاه
***
يارب ، تم نورك فهديت فلك الحمد ، وعظم حلمك فغفرت فلك الحمد ، بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد .
ربنا وجهك أكرم الوجوه ، وجاهك أعظم الجاه ، وعطيتك أفضل عطية ، تطاع ربنا فتشكر ،وتعصى فتغفر ، وتجيب المضطر ، وتكشف الضر، وتشفى السقيم ، وتغفر الذنب ، وتقبل التوبة ، ولا يجزى بآلائك أحد ،ولا يبلغ مدحك قول قائل .
يا من لا تراه العيون ، ولاتخالطه الظنون ،ولايصفه الواصفون ، وأمره بين الكاف والنون .
يا من بكت من خشيته العيون ، وسبح بحمده الأولون والآخرون ، يا رافع السموات ،وقاضى الحاجات ،وما اختلفت عليه اللغات ، يا من لا تغيره الحوادث ،ولا يخشى الدوائر ،ويعلم مثاقيل الجبال ، ومكاييل البحار ،وعدد قطر الأمطار ،وعدد ورق الأشجار ،وعدد من أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار ، يا من لا توارى من سماء سماء ، ولا أرضى رضًا ، لا بحر ما فى قعره ، ولا جبل ما فى وعره .
دعــاء
اللهم أذقنا حلاوة مناجاتك ، واسلك بنا طريق مرضاتك واقطع عنا كل ما يبعدنا من حضرتك ، ويسر لنا مايسرته لأهل محبتك .
اللهم اغفر الذنوب واستر العيوب وفرج الكروب ياعلام الغيوب .
اللهم اجعلنى من الذين يقولون فيعملون ، ويعملون فيخلصون ويخلصون فيطلبون .
اللهم إنى استغفرك مما تبت اليك منه ثم عدت فيه ، وأستغفرك مما جعلته لك علىنفسى ثم لم أوف به لك ، واستغفرك مما زعمت أنى قصدت به وجهك فخالط قلبى فيه ما قد علمت .
اللهم طيب نفوسنا ، وصف أرواحنا ن ورقق قلوبنا ،وأدمع عيوننا
آثـــار المعــــاصى
1- حرمان العلم وحرمان الطاعة .
2- الوحشة بينه وبين الله وبينه وبين أهل الخير .
3- إلف المعصية وهوانها عليه .
4- هوان العاصى على ربه .
5- تورث الذل وتفسد العقل وتطبع على القلب وتضعفه .
6- تدخل صاحبها تحت لعنة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) .
7- حرمان صلاة الله وملائكته ودعوة الرسول له.
8- تحدث الفساد والكوارث فى الأرض .
9- تطفىء الغيرة وتذهب الحياء وتنس الله .
10- تخرجه من دائرة الايمان والإحسان .
11- تزيل النعم وتلقى الرعب والخوف فى القلب .
12- تسقط الكرامة وتجلب الذم.
13- توقع فى أسرك الشيطان .
14- تجرىْ أعداءه عليه .
15- تمحق البركة .
الــرازق هــو الــلــه
دعــا سليمان ربه أن يجعله يرزق نملة ، فأذن الله له ، فأخذ نملة وقال لها : كم تأكلين فى السنه ؟ قالت : حبتان فوضع لها الحبتين وفتح لها بعد سنة فوجدها عندها واحدة فلما استنكار ذلك سئلها فأجابة : عندما كان الله يرزقنى لم أكن أخشى شسيئاًولكن عندما وكلت أليك لترزقنى خشيت أن تنسانى .
الأرض تنــادى
كل يوم تنادى الأرض على الانسان تقول :
- يا ابن آدم تمشى على ظهرى ومصيرك إلى بطنى.
- يا ابن آدم تفرح وتضحك على ظهرى وغداً ستحزن وتبكى فى بطنى .
- ياابن آدم تأكل على ظهرى وسيأكلك الدود فى بطنى .
غـــــــــــلام مؤمن
طلب أحدى الغلمات من الله تعالى الرزق فدعا قائلاً :" يا من ترزق النملة السمراء على الصخرة الصماء فى الليلة الظلماء ،وإنى لما أنزلت إلى من خير فقير . فسمعه مالك ابن دينارفأتى له بمال وقال : إن احتجت إلىً شئى فأنا موجود فى مكان كذا وكذا فقال له الغلام : من أتى بك بعد ذلك .
وعــــــــظ الإمــــــــــام
خطب شداد بين عمرو بين يدى معاوية بن أبى سفيان وهو خليفة فقال:ايها الناس إن الآخرة وعد صادق يحكم فيها مالك قادار وإن الدنيا عرض حافز يأكل منها البر والفاجر وإن السامع المطيع لاحجة عليه وإن السمع العاصى لاحجة له ، وإن الله إذا أراد بالناس صلاتاً ولى عليهم صلىلهم وحكم بينهم فقهاءهم وجعل المال فى سمائهم وإذا أردا بالعباد شراً ولى عليهم سفهاءهم وحكم بينهم صهلاءهم وجعل المال عند بخلائهم ،أصلحك من أسخطك بالحق وغشك من أرضاك بالباطل، فقال له معاوية : اجلس وأمرله بجائزة.
التـــواضــــع
رأى أحد الصالحين أحد ألامرء يتبختر معتزا بملكه فقال له: ياعبد الله ،هذه مشية يبغضها الله ورسوله. فقال له الأمير :أما تعرفنى ؟قال الرجل : بلى أعرفك ،أولـك نطفة مذرة ،وآخرى جيفة قذرة وأنت بين ذلـك - تحمل العزرة فمضى الأمير متأسف وقد أنكسرت صولة غروره.
رابعـــة والخــروف المشـــوى
مـــرت السيدة رابعة العدوية ذات يوم على رجل يشوى خروفاً فوقفت أمامه طويلاً فقال لها الرجل :هل تردين أن تأكلى منه ؟ فقالت له لا عجبب فالحيوان يدخل النار مياً والإنسان سيدخل النار حياً .
قلة الطعام
وقف أحد الصالحين على مائدة : " معاشر المريدين لا تأكلوا كثيرًا ، فتشربـــــوا كثيراً ، فترقـــدوا كثيراً ، فتتحســـروا عنــد المــــوت كثيــراً .
الإخلاص
***
هو خلع الراحة ، وبذل الموجود ، وحب سقوط المذمة ، واستواء المذمة والمحمدة .
أصول السعادة
تبنى سعادة الفرد على ثلاثة أصول لكل واحد منها ضد فمن فقد الأصل وجد الضد وهى : التوحيد وضده الشرك ، والسنة وضدها الضلالة ، والطاعة وضدها المعصية ، ولهذه الثلاثة ضد واحد وهو خلو القلب من الرغبة والرهبة فى الله .
خمس لا يعلمهن إلا الله
{ إن الله عده علم الساعة وينزل الغيث ، ويعلم ما فى الأرحام ، وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا ، وما تدرى نفس بأى أرض تموت } [ سورة : لقمان ]
تدبر القرآن
***
قال الحسن البصرى والله ما تبدره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده ، حتى أحدهم ليقول والله لقد قرأت القرآن فما أسقطت حرفًا وقد أسقطه والله كله. ما يُرى للقرآن عليه من أثر فى خلق الله ولا عمل ) .
أبواب الشر
***
أبواب الشر أربعة : الكبر و الحسد والغضب والشهوة .
دواء القلب
***
قال أحد الصالحين ( دواء القلب خمسة أشياء : قراءة القرآن بالتدبر ، وخلاء البطن ، وقيام الليل ،و التضرع عند السحر ، ومجالسة الصالحين ) .
مسعـــــود :" لا ينفــع قــول إلا بعمل ، ولا ينفـــــع قول وعمــل إلا بنيـة ولا ينفــع قــول وعمـــل ونيـــة إلا بموافقـــة السنــــــة .
قــصـــــــة
كان رجل بالبادية قد اتخذ مسجدًا فى قبلته سبعة أحجار ، كان إذا اقضى صلاته قال : يا أحجار أشهدكم أن لا إله الا الله . قال فمرض فعرج بروحه. فرأى فى منامه أنه أمر به إلى النار . فرأى حجرًا من تلك الأحجار فعظم فسد عند بابًا من أبواب جهنم ، ثم أتى إلى الباب ا لآخرة وإذا حجر من تلك ا لأحجار قدعظم فسد عند بابًا من أبواب جهنم حتىسدت عنه بقية الأحجار أبواب جهنم .
القلــــب السلــيــم
وسلامة القلب بخمسة أشياء : شرك يناقض التوحيد - بدعة تخالف السنة - شهوة تخالف الأمر - غفلة تناقض الذكر - هوى يناقض الاخلاص .
ابحــث عــن الأحســـن
بينما كان نبيى الله عيسى [عليه السلام ] يسير مع أصحابه يوماً اذا بهم يتأفقون من كلب ميت ويقولون : ما أنتن ريحة ! ولكنه نظر الى الكلب وقال : "أبيض أسنانه " فنظر إلى أجمل ما فيه وهم نظروا إلى أسوأ مافيه. .
وصــــــية
أوصى أبو مسلم الخولانى رجلاً فقال: اذكر الله تعالى تحت كل شجرة ومدرة. فقال زدنى . فقال : اذكر الله تعالى حتى يحسبك الناس من ذكر الله تعالى مجنوناً . وكان أبو مسلم يكثر ذكر الله تعالى فرآه رجل وهو يذكر الله تعـالى فقال : أما مجنون صاحبكم هذا ؟ فسمعه أبو مسلم فقال : ليس هذا بالجنون يا ابن أخى ،ولكن هذا هو الجنون .
مـــوقــف.مشــــــهـود
قال الحسن : إذا كان يوم القيامة نادى مناد : سيعلم الجميع من أولى بالكرم أين الذين كانت ( تتجافى جنوبهم عند المضاجعيدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون ) ؟ قال : فيقومون فيتخطون رقاب الناس .قال : ثم ينادى مناد:سيعلم الجميع منأولى باًلكرم .أين الذين كانت ( لاتلهيهم تجارة ولابيع عن الذكر ) ؟ قال فيقمون فيتخطون رقاب الناس . قال ثم ينادى مناد:وسيعلم أهل الجمع منأولى بالكرم .أين الحامدون لله على كل حال؟ قال : فيقمون وهم كثير.ثم يكون التنعيم والحساب فيما بقى.
الحســـنـة
قال ابن عباس : إن للحسنة ضياء فى الوجه ،ونراً فى القلب ، وقوة فى البدن ، وسعة فى الرزق و محبة فى قلوب الخلق .
كــثــــرات الــذكــر
قال عبيد ابن عمير : إن أعظمكم هذه الليل أن تكابدوه ، ووبخلتم على المال أن تنفقوه وجبنتم عن العدوان تقاتلوه . فأكثر وا من ذكر الله عزوجل.
نـفــحــــات
قيل لعلى بن أبى طالب : صف لنا الدنيا فقال : " ما أصف من دار أولها عــناء وآخـرها فناء . فى حلالها حساب ، وفى حرامها عقاب . من صح فيها أمن ، ومن مرض فيها ندم ،و من استغنى فيها فتن ، ومن افتقر فيها حزن .
حـقـيـقــة التــوبــة
سئل الجالجنير عن حقيقة التوبة فقال: أن تنصب ذنبك بين عينك حتى يأتيك الموت ، ولكن الفتى السائل اعترض عليه بأن التوبة : أن تنسى ذنبك . فأقره الامام الجنيد فلما سئل فىذلك : إذا كنت معه فى الحال ثم نقلنى من حال الجفا إلى حال الوفا فذكرى للجفا فى حال الوفا جفا .
الأنفـــاس الطيــــبة
السنة شجرة ،والشهور فروعها والأيام أغصانه ،والساعات أوراقها،والأنفاس ثمراتها فمن كانت أنفاسه فى طاعة فثمرة شجرته طيبة ،ومن كانت أنفاسه فى معصية فثمرته حنظل.
أثـــــر الذ نــوب
سأل رجل الحسن :" يا أباسعيد ، إنى أبيت معافى ، وأحب قيام الليل ، وأعد طهورى ،فما بالى لا أقوم (!)فقال ذنوبك قيدتك .
الاصــــدقـــاء
أحدهم مثل الغذاء لايستغنى عنه والأخر مثله مثل الدواء يحتاج اليه فى وقت دون وقت .والثالث مثله مثل الداء لا يحتاج اليهقط ولكن العبد قد يبتلى به وهو الذى لاأنس ولانفع .
الــمــــــال
الأموال ستة : مال اكتسب بطاعة الله وأنفق فى طاعة الله ومال اكتسب بمباح وأنفق فى شهوة مباحة ومال اكتسب بحق وأنفق فى باطل ومال اكتسب بشبهة ،ومال اكتسب بحرام وأخرج فى حرام.
هــجــرالقــرآن
كان بعض السلف يكثر تلاوة القرآن ثم انشعل عن بغيره فرأى فى المنام من يهتف به .
إن كنت تزعم حبى فلم جفوت كتـابى
أما تأملت مافيــــه من لطيف عتابـى
حـــــق الــلـــــــه
أن يطاع فلا يعصى ، وأن يذكر فلاينسها ،وأن يشكر فلا يكفر ،ويجاهد فى سبيله ولايخاف فيه لومة ولثم .
النـــــــــعــــــــــم
دخل أعربى على هارون الرشيد فقال : يا أمير أمؤمنين ثبت الله عليك النعم التى أنت فيها بإدمة شكرها،وحقق لك النعم التى ترجوها بحسن الظن به وداوم طاعته ،وعرفك النعم التى أن فيها ولا تعرفه لتشكرها.
لابـــد منـــها
أربعة لابد منها للمؤمن : رقة القلب وصفاء النفس ودمع العين وعلو الهمة .
الــــــلــــــــــــــه
اجتمعـت له صفات الكمال ونعوت الجلال ، منزه عن المثال برىء من النقائص والعيوب ، له كل اسم حسن وكل وصف كمال ،فعال لما يريد فوق كل شىء ومع كل شىء وقادر على كل شىء ومقيم لكل شىء،آمرناه متكلم بكلماته الدينية والكونية ، أكبر من كل شىء وأجمل من كل شىء ،أرحم الراحمين وأقدار القادرين وأحكم الحاكمين .أنزل القرآن لتعرف عباده به وبصراطه الموصل إليه وبحال السالكين بعد الوصول إليه .
يـــا طـــــالـــب الجــنـــــة
كلما صنعت سيئاً فى الدنيا فستأخذه فى الآحرة ،وكلما نقص من دنياك شىء جعل زيادة فى آخرتك ، وكلما نالك هم أو حزن أو غم جعل فى أفراح آخرتك .
أكــل اليــــوم
سئل سهل التسترى : الرجل يأكل فى اليوم أكلة ،قال : أكل الصديقين ، قيل له : فأكلتين قال : أكل المؤمنين ،قيل له : فثلاث أكلات فقال:قل لأهله يبنوا له معلفا.
قـــالوا
قال أحد الحكماء أول العلم الصمت ، والثانى الاستماع ، والثالث الحفظ ، والرابع العمل به ، والخامس نشره .
عـــــشـــــرة
عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها : علم لايعمل به ، وعمل لاأخلاص فيه ،ومال لار ينتفع به ، وقلب فارغ من محبة الله والتوق إلى لقائه ،ومحبة لله لا تفيد برضاه وامتثال أومره،وبرن معطل من طاعته ،ووقت معطل عن أغتام بر وقربة ،وفكر يجول فيما لاينفع ،وخدمة من لا تقربك خدمة من الله ،والخوف والرجاء ممن ناصيتن بيدا الله
اطــلــب قلــبــك
قال أحد الصالحين : اطلب قلبك فىثلاثة مواطن : عند سماع القرآن ، وفى مجالس الذكر ، وفى أوقات الخلوة ، فإن لم تجده فى هذه المواطن فسل الله أن يمن عليك بقلب فإنه لا قلب لك .
الكـــــريــم واللئــــيم
قال أحد الصالحين :" ما شتمت أحدقط لأنه أن شتمنى كريم فإنا أحق من غفرها له ، وإن شتمنى لئيم فلا أجعل عرض له غرضا .
ثــلاثــــــة للـعــلــــــم
يقول عمر بن الخطاب (رضى الله عنه):لاتتعلم العلم لثلاثة وتتركه لثلاثة،لاتتعلم العلم لتجارة به ، ولا متباهى به ،ولا لتمارى ولاتتركه حياء من طلبه،ولازهادة فيه ،ولا رضا بالجهل منه .
القـــائـــل
الناس عند القول أربعة : قائل يقول ولا يقال معه ،وقائل لا تأخذ منه منفعة ،وقائل لاتحب أن تسمعه ،وقائل لا تستحى أن تصفعه .
الـــتـــزام الصــــمــــت
إذا جالست الجهال فانصت ، وإذا جلست العلماء فأنصت ،فإنك إذا أنصت للجهال أزدات حلماً،واذا انصت للعلماء ازدات علماً .
وصيـــــــــــــة
أوصى رجل ابنته فقال :"إياك والغيرة فإنها مفتاح الطلاقه ، وعليك بالزينة وأزين الزينة الكحل، وعليك بالطيب وأطيب الطيب إسباغ الوضوء "
أهـــل الالــــفة
إن أخاك الحق من كانمعك ن ومن يضر نفسه لينفعك ، وإن أخاك الصدق لم يخدعك ،واذا رآك طالباً سعى معك وإذا رأى ريب الزمان صد عنك ،شتت شمل نفسه ليجمعك .
أفــضــل الـــبر
إن أفضل البر ثلاثة : الصدق فى الغضب ، والجود فى العثرة ، والعفو عند المقدر’ .
حـــكيــــم وصــبـــى
رأى أحد الحكماء غلاماً يصلى الفجر فإراد أن يعرف ماإذا كان يصلى الفجر عادة أم عبادة .
فقال الحكيم : يا بنى ،ايهما أفضل عندك المال ام العقل ؟
فقال الصبى : العقل .
فقال الحكيم : لم .
الصبى : لأنه العقل يأتى بالمال ،والمال يذهب العقل .
الحكيم : المال أم العدل ؟
الصبى : العدل .
الحكيم : لم .
الصبى : لأنه المال يحمى صاحبه من الظلم فى غياب العدل فيكون غاية ،فإذا اوجد العدل كان المال وسيلة غاية .
الحكيم : المال أم الملك ؟
الصبى :المال .
الحكيم : لم ؟
الصبى : لأنه المال سيكون وسيلتى لملك القلوب إذا اصرفته فى الخير وملك القلوب أعظم ن أما الملك الدنيوى فإنه يطغينى فإظلم فإفقد ملك القلوب فيتمنى الناس زوالى .
الحكيم : المال والملك أم العلم ؟
الصبى : العلم .
الحكيم : لم .
الصبى : لأنى بالعلم ابلغ مرتين تفوق مرتبه المال والملك . الم تسمع عن قصة عبد الله بن المبارك وزوجة الرشيد عندما رأت الناس يلتفون حوله ويقبلون يديه وقـد خرجوا لاستقباله دون مناد يخبرهم بحضوره ،وقارنت بين هذا الاستقبال لعالم ،وبين جمع الناس بالعسكر باستقــبال الرشيد فصاحت - دون ولى هذا والله هو الملك لاملك الرشيد الحكيم : يا بنى ، المال أم إلاخوان ؟
الصبى : الاخوان .
الحكيم : ولم .
الصبى : بالمال وحده - لا أستطيع البلوغ إلى كل ماأريد ،لكن بالأخوان أبلغ ما أريد.
الحكيم : المال أم العافبة ؟
الصبى : العافية .
الحكيم : لم .
الصيى : لأنه العافية تأتى بالمال ولايستطيع المال وحده - أن يأتى بالعلفية .
الحكيم : أنا أم أنت ؟!
الصبى : أنت وأنا فأنت النهر الذى يفيض بالحكمة والعلم ونحن الزرع الذى نسقىمنه.
الحكيم : لقد أثلجت صدرى يا بنى ، بارك الله فيك . قم فى حفظ الله .
العشـــرة الطيبــــة
قال العنابى : عشيرتك من أحسن عشيرتك وابن عمك من عمك خيره ، وقربتك من قرب منك نفعه ، وأحب الناس إليك أخفهما ثقلآً عليك .
ثــــمــانـــية
سئل الإمام الشافعى عن واجب وأوجب وعجيب وأعجب وصعب وأصعب و قريب ,أقرب ، فقال (رضى الله عنه) : من واجب الناس أن يتوبه وإنما ترك المعاصى أوجب ، والدهر فى صرفه عجيب وأنما عقله الناس عن الله أعجب والصبر فى النائبات صعب إنما ضياع الأجر أصعب وكل ما ترتجيه قريب وانما الموت دوان ذلك أقرب .
كــلام الــلــه
عن الامام احمد بن حنبل (رحمه الله ) قال : رأيت الله (عز وجل) فى المنام فقلت : يارب،ما افضل ما يتقرب به المتقربون اليك ؟قال الله (عز وجل ) :بكلامى ياأحمد . قلت يارب ، بفهم أو بغير فهم .قال : بفهم وبغير فهم.
لــيــن الكـــلام
دخل رجل على المأمون الخليفة العباس يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر فأغلظ له فى القول وكان المأمون ذا فقه فقال له : ياهذا ، ارفق فإنه الله بعث من هو خير منك إلى فرعون وهو شر منى وأوصاهما :" اذهبا إلى فرعون إنه طغىفقول له قولاً لينا لعله يتذاكر أو يخشىً .
الصــبر علــى الحـــلال
دخل الإمام على العرق وترك دابته خارج المسجد مع رجل ،وخرج الإمام مع رفيقه الذى جاء إليه وأخرج درهمين ليعطيهما للرجل المنتظر مع الدابة فلم يجده ولم يجد اللجام على الدابة فقد سرق الرجل وانصرف وذهب الإمام إلى السوق ليشترى لجاماً بدلأ منها فوجد لجامه فى السوق واشتراه بنـفس الدرهمين التى أراد أن يعطيها للرجل وقال : أن الرجل لايحرم الرزق الحلال وقلة الصبر "
الأخـــذ بالأســـباب
اشتكى موسى(عليه السلام) من وجع فى درسه فدعا ربه فأمره أن يذهب لمكان كذا ويأخذ من عشب ففعل فشفيا بإذن الله ،فتكرر ألالم واستحيا موسا أن يسأل ربه فذهب وأخذ من نفس العشب فلم ينفعه فلما دعا ربه قال الله له : يا موسى فى المرة الاولى دعوتنىفجعلت العشب سببا فى شفائك ،وفى الثانية لم تدعنى فتركتك والعشب.
أربـــــع أمـــال مــن أربــع
- حسبى الله ونعم الوكيل أمان من الشيطان .
- لاإله الا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين أمان من الغم .
- ماشأ الله لاقوة إلا بالله أمان من الحسد .
- وأفوض أمرى إلى أن الله بصير بالعباد ، أمان من مكر الناس .
أقسـام الدنيــا
الدنيا مقسومة على خمسة وعشرين قسماً :
خمسة بالقضاء والقدر وهى : الرزق والولد والاهل والسلطان والعمر.
وخمسة بالاجتهاد وهى الجنة والنار والعفة والفروسية والكتابة .
وخمسة بالعادة وهى الأكل والنوم والمشى والنكاح والتغوط .
وخمسة بالجوهر وهى الزهد والزكاة والبذل والجمال والهيبة .
وخمسة بالوارثة وهى الخير والتواصل والسخاءو الصدق والأمانة .
[b]